اضطرابات النوم التنفسية هل لها علاج ؟ وهل تسبب السكر الضغط وامراض القلب 

يجهل الكثيرون بما هية اضطرابات النوم ولعل السواد الاعظم من الناس يظن ان مشاكل النوم هي الشخير والارق .

يوجد هناك اكثر من 84 اضطرابات تحصل اثناء النوم يصاب ببعضها النائم فيمرض وعندما يستيقظ يذهب العارض ولكن يبقى اثره مخلفا وراءه العديد من المشاكل اليومية والتي اهمها هو كثرة النعاس اثناء النهار قلة الانتاجية في العمل الخمول تبدل المزاجية العصبية الزائدة الاكنيئاب وغيرها .

لذلك نجد ان هناك عنف وعصبية اثناء سواقة السيارة او الانتظار باماكن عامة . وقد قمت سابقا باجراح مسح في احد المراكز التجارية في جدة وجد بان توعية المجتمع باضطرابات النوم التنفسية تشير الى ان هناك اكثر من 60% لايعلمون عنها رغم انها قد تتواجد غالبا في كل بيت .

لذلك من المهم اذا اردنا التوعية ان نذكر علامات اضطرالات النوم ولعي قد احيلها للموضوع القادم ولكن هل هناك علاج ؟؟؟

نعم هناك استراتجيات علاجية متعددة قد تبدا بانقاص الوزن لان النسبة الكبيرة من ذوي الاوزان الزائدة لديهم تلك المشاعل وتشير الابحاث الى ان السمنة احد عوامل الخطورة المسببة في الاصابة باختناقات النوم التنفسية .

عدم الغلاج والتشخيص يتسبب في الاصابة او زيادة حدة الضغط والسكري وقد يصل الى اجهاد القلب على مدى بعيد وقد يتسبب بالجلطات .

لذلك من المهم استشارة طبيب متخصص بالنوم والاستماع الى نصحه والصبر على خطة العلاج لان مردودها ايجابي وقد تحسنت احوال الكثير من الناس باتباعهم الطرق السليمه في التشخيص والعلاج .

 

للمزيد ادعوكم لمتابعة سناباتي :

saher-zaheer

 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*